علاجي

برنامج التزامن اللفظي مع حركة اليد لعلاج أمراض التلعثم


خلق الله الإنسان في أحسن تقويم حيث ميزه بالخلق الحسن والإدراك بالحواس، وكرمه بنعمة العقل. وقد اقتضت حكمة الخالق عز وجل أن يبتلي البعض بقصور معين، وبدرجات متفاوتة في إحدى هذه النعم أو مجموعة منها. ومما يؤسف له أن الرعاية لمثل هؤلاء الأطفال أو الكبار لا تتم إلا في وقت متأخر بعد أن أصبح من العسير إحداث تغيير في ما حدث من قصور.
والقصور هنا يكمن في مشكلة التلعثم. حيث تعرف مشكلة التلعثم على أنها خلل يصيب طلاقة الكلام ويعيق تدفقه الطبيعي. وتظهر هذه المشكلة بصور محتلفة من تكرارات أو اطالات أو وقفات قد يتبعها حركات لا إرادية تصيب الإنسان سواء أكان كبيراً أو صغيراً، ذكراً أو أنثى و يعيق التواصل الطبيعي بما لا يتوافق مع العمر أو الجنس أو المجتمع.
تترتب على مشكلة التلعثم أثار عديدة؛ كالآثار الجسدية والنفسية والاجتماعية والصحية والتعليمية والوظيفية، ليس على الشخص المصاب بالمشكلة فحسب , ولكن على أسرته والمحيطين به كذلك.
لذلك تبلورت فكرة إنشاء برنامج علاجي حاسوبي تطبيقي لعلاج الحالات التي تعاني من التلعثم. ومما يشجع على تطبيق هذا البرنامج هو عدم وجود برامج مشابهه في العالم العربي. مع قلة عدد المختصين في هذا المجال في العالم العربي وضعف كفاءة معظمهم، كما أن مستوى معظم المراكز القليلة لا يرتقي للمستوى المأمول بناءً على إطلاعنا على معظمها، مع عدم أخذها بمعايير الجودة الضرورية. وأخيرا عدم قدرتها على الوفاء بالحجم الكبير للحالات، حيث بينت الدراسات العالمية أن نسبة انتشار المشكلة لدى الاطفال والمراهقين تمثل 5%، وتمثل لدى البالغين مانسبته 1%. كما أن هذا البرنامج العلاجي سيقوم بالإشراف عليه أفضل الخبرات المحلية ذات الكفاءة العالية، والقادرة على التطوير والإبداع وتقديم الجودة العلاجية لجميع الأشخاص الذين يعانون التلعثم، والذي يعد تأهيلهم نقطة تحول في حياتهم بإذن الله إلى الأفضل. وهذا بدوره سيقلل أو يزيل المعاناة، ويقلل الجهد والتكاليف من قبل الأسرة والمجتمع والدولة.




التعريف بالبرنامج


هو برنامج صمم لعلاج الحالات التي تعاني من التلعثم، حيث يقدم خدمات مهنية للأطفال والكبار وفق أحدث الطرق والوسائل العلمية والتكنولوجية، معتمداً على فريق من المختصين المؤهلين تأهيلاً مميزاً؛ بحيث يكون هذا البرنامج قادراً على تلبية حاجات جميع الأشخاص الذين يعانون التلعثم وأسرهم بالشكل الأمثل. كما أن البرنامج يهتم بالتطوير والتحديث والبحث العلمي, وتقديم المعلومات والخبرات المناسبة إلى المختصين والمهتمين بالتعامل مع مثل هذه الحالات
اعتمد البرنامج في المحتوى على سنوات طويلة من الخبرة والتطبيق المحكم والدراسات العلمية الموثقة في أرقى جامعات العالم حيث عمل دراسات ماجستير ودكتوراه. كما أن هذا البرنامج قدم في أهم المؤتمرات العالمية، وعملت عليه دراسات موثقة كانت نتائج هذه الدراسات مشجعة جدا حيث نافس هذا البرنامج في نتائجه أفضل البرامج العالمية وتفوق في النتائج من حيث تقليص الوقت والجهد والمال.
لاتيلي، و شس متاح كتطبيق الإلكترونية تم تحويل هذا البرنامج العلاجي إلى تطبيق الكتروني يتفاعل مع من يعاني التلعثم ويتابع حالته ويقوم بتقييمه ومتابعة العلاج معه الكترونيا ومع المختصين بصورة مباشرة. ومما لايخفى على الجميع الراحة النفسية التى تحصل للمريض نتيجة تحسن حالته الصحية والتى تنعكس أثارها عليه ايجابيا في الجانب النفسي والاجتماعى والدراسي والمهني . وهذا ما يحقق الرضا الداخلى لنا تجاه هذه الحالات حيث نرى السعادة تعود اليهم بعد معاناة طويلة مع المشكلة.




الرسالة والرؤية


رسالتنا أن نقدم خدمة متميزة لعلاج الاطفال والكبار الذين يعانون من التلعثم بمنظور علمي حديث يراعي احتياجاتهم وفق المعايير العالمية في القبول والتشخيص والعلاج, والأجهزة والأدوات والمكان. كما أننا نهدف إلى التطوير والتدريب والبحث العلمي ونقل المعرفة إلى المختصين والمهتمين محليا وعالميا.


الفئة المستهدفة من هذا البرنامج

1-   البالغون
2-   المراهقون
3-   الأطفال

مبررات البرنامج العلاجي:

1-   قلة عدد الاخصائين مقارنة بعدد الحالات
2-  كثرة الحالات التى تعاني من التلعثم 1% بالغون و 5 % الصغار والمراهقين
3-  يعتمد هذا البرنامج على خبرات اكلينيكية عالية، بحيث يعتبر برنامج مبني على البرهان والدليل.وهذا بحد ذاته يعد عامل جذب لأسر الأطفال وجميع من يعاني التلعثم أنفسهم للحصول على الخدمة المميزة.
4-   سيكون البرنامج مرجعا للجهات المهتمة بهذا التخصص في تطويرها، وتدريب العاملين لديها من مختصين ومعلمين وأسر وغيرهم، مع القيام ببعض الأبحاث التي تفيد المجتمع.
5-   نظراً لعدم وجود مراكز وعيادات متميزة متخصصة في هذا المجال، فهذا أدى الى إنشاء هذه البرنامج.
6-   ضعف التوثيق بالنسبة للتسجيلات المرئية والمسموعة.

الأهداف:

1-   الوصول إلى أكبر عدد ممكن ممن يعاني التلعثم وبسهولة
2-   تقليل الوقت والجهد والتكاليف
3-   توفير علاج افتراضي
4-   إكساب الحالات مهارات تنقصها أو مساعدتها في التخلص من سلوكيات غير المرغوب فيها.
5-   مساعدة من يعاني التلعثم على الإبداع والاكتشاف ومعرفة الوسائل الكفيلة بإنجاح البرنامج في الحياة العامة.
6-   تحسين قدرة أسر من يعاني التلعثم على تحقيق احتياجاتهم الخاصة في إكساب المهارة اللازمة والمحافظة عليها وتعميمها.
7- متابعة تنفيذ الأهداف في المنزل.
8-   استحداث مؤسسة تدريبية تطويرية قادرة على تحديد احتياجات من يعاني التلعثم.
9-   القيام بأعمال بحثية في التعلم والتدريب لنشر المعرفة والعمل على تطبيق نتائجها وتوصياتها على من يعاني التلعثم. 10-   تنظيم مؤتمرات، ندوات، وورش عمل، ودروس قصيرة مكثفة للمهتمين في مجال اضطرابات التلعثم.
11-   التطلع أن يكون البرنامج مرجعا في تدريب الأخصائيين، وتطوير وسائل التشخيص والعلاج، الأعمال البحثية، للأخصائيين والأسر والمراكز الحكومية والخاصة التي تهتم بتدريب من يعاني التلعثم وتعليمه وتأهيله.

الفوائد:

1-  توفير برنامج علاجي متطور بتكاليف معقولة
2-  اختصار زمن العلاج الى وقت اقل بكثير من البرامج التقليدية
3-  سهولة وصول البرنامج الى المستفيد في أي مكان وفي أي وقت
4-  الحصول على تقييم شامل للحالة بطرق سهلة
5-  توثيق مدى تقدم الحالة في كل لحظة
6-  التطوير والتدريب والبحث العلمي ونقل المعرفة إلى المختصين والمهتمين باضطراب طلاقة الكلام.

علاج برنامج تاريخها


البرنامج المستخدم في تطبيق طلاقة الكلام يطلق عليه برنامج التزامن اللفظي مع حركة اليد. هذا البرنامج عبارة عن برنامج هجين يدمج بين العديد من التقنيات العلاجية المختلفة والعمليات المستخدمة لعلاج التلعثم، مثل المد، تشكيل الطلاقة، استخدام اليد، والتقييم الذاتي، مع الاعتبار بأن هذه التقنيات تتعامل مباشرة مع جوانب التلعثم العاطفية.
ينكون برنامج التزامن اللفظي مع حركة اليد من جانبين: معرفي وسلوكي. وقد عملت عليه دراسات وأبحاث وتم تشرها في جامعات ومؤتمرات عالمية.

خبراء الكلام بطلاقة



سالنا ديو

سالنا ديو

تعيين الموظفين

أبجد هوز هو مجرد دمية النص من الطباعة والتنضيد الصناعة. وكان أبجد هوز نص الدمية القياسية في هذه الصناعة من أي وقت مضى منذ 1500s

بيرنيس نيومان

بيرنيس نيومان

تعيين الموظفين

أبجد هوز هو مجرد دمية النص من الطباعة والتنضيد الصناعة. وكان أبجد هوز نص الدمية القياسية في هذه الصناعة من أي وقت مضى منذ 1500s

جيني كاميرون

جيني كاميرون

تعيين الموظفين

أبجد هوز هو مجرد دمية النص من الطباعة والتنضيد الصناعة. وكان أبجد هوز نص الدمية القياسية في هذه الصناعة من أي وقت مضى منذ 1500s

ميخائيل

ميخائيل

تعيين الموظفين

أبجد هوز هو مجرد دمية النص من الطباعة والتنضيد الصناعة. وكان أبجد هوز نص الدمية القياسية في هذه الصناعة من أي وقت مضى منذ 1500s